موقع المساعد الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.

أعطي تفسير علمي تعد علاقة القمل بالانسان علاقة تطفل خارجي

سُئل سبتمبر 11 بواسطة مجهول
أعطي تفسير علمي  علاقة القمل بالانسان علاقة تطفل خارجي

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 11 بواسطة المساعد
هنا من خلال موسوعة المساعد الشامل الموسوعة التعليمية السعودية الشاملة يسرنا ان نعرض لكم اعزائنا الكرام حل سؤال أعطي تفسير علمي تعد علاقة القمل بالانسان علاقة تطفل خارجي.


أعطي تفسير علمي تعد علاقة القمل بالانسان علاقة تطفل خارجي.


نبذة عن التطفل.

التطفل احد أنواع العلاقات التكافلية بين الكائنات الحية من مختلف الأنواع حيث يعتمد كائن حي، الطفيل، في المعيشة على العائل. ويشير مصطلح الطفيل عادةً إلى الكائنات الحية التي تعتمد خلال مراحل حياتها المختلفة على أكثر من عائل واحد.

الطفيل (Parasite) : هو الكائن الحي الذي يعتمد في غذائه ومأواه على كائن حي آخر يعرف بالعائل ، وتضر الطفيليات عوائلها دون أن تنفعها .


العائل (Host) : هو الكائن الذي يعول الطفيلي ويتضرر منه دون أن ينتفع به .

التطفل (Parasitism) : هي العلاقة التي تنشأ بين كائنين ينتفع فيها أحدهما بالآخر في غذائه ومأواه متسبباً له بالضرر دون أن ينفعه .


وعلى الرغم من أن مفهوم التطفل ينطبق بشكل واضح على العديد من العلاقات القائمة بين الكائنات الحية، فإنه يمثل جزءًا مهمًا من سلسلة متصلة من التفاعلات بين أنواع الكائنات الحية، ولا يقتصر على فئة بعينها. وقد تندرج تفاعلات معينة بين أنواع الكائنات الحية تحت تعريف التطفل، ولكنها لا تمثل معناه بالمفهوم الكامل.



أنواع التطفل :

حسب معيشة الطفيلي:

التطفل الخارجي (Ectoparasitism) :وهي الطفيليات التي تعيش على السطح الخارجي لجسم الإنسان كالقمل .
التطفل الداخلي (Endoparasitism ): وهي الطفيليات التي تعيش داخل جسم الإنسان في أعضائه و أحشائه الداخلية كبعض أنواع الديدان .

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 2 في تصنيف كلمات ومعاني بواسطة مجهول
...