موقع المساعد الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.

تحضير درس دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي

سُئل يناير 3 بواسطة مجهول

تحضير درس دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي

دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي

بكل ود واحترام أعزائي الزوار يسرنا ان نقدم لكم من خلال منصة موقع المساعد الشامل حل الكثير من الأسئلة الدراسية التعليمية ونقدم لكم : تحضير درس دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي 

تحضير درس دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي

دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي

1- الاظهار التجريبي لطيف امتصاص اليخضور الخام =

 نتيجة = اليخضور يمتص الاشعاعات الطرفية بنسبة كبيرة أما الاشعاعات الوسطية فيمتصها بنسبة قليلة أما الإشعاع الأخضر فلا يمتصه بتاتا.

2- قياس نسبة الضوء الممتص باستعمال المقياس الطيفي=

حسب الوثيقة 4 ص 76

تحليل المنحنى = اليخضور يمتص الاشعاعات الضوئية بنسب متفاوتة حيث يمتص بنسبة كبيرة من الاشعاعات الطرفية وهي الأحمر - الأزرق - البنفسجي ونسبة أقل من الاشعاعات الوسطية وهي البرتقالي والأصفر أما نسبة امتصاص اللون الأخضر منعدمة.

نتيجة = امتصاص اليخضور للاشعاعات يتغير بتغير طول الموجة الضوئية. 

3- طيف نشاط التركيب الضوئي=

تجربة انجلمان 1885 =

حسب الوثيقة 5 ص 77

- الملاحظة = تجمع البكتيريا بشكل كبير في المناطق المضاءة بالاطباق الحمراء - الزرقاء - البنفسجية ويكون تجمعها قليل في المناطق المضاءة بالاطباق الصفراء والبرتقالية بينما تنعدم عند المنطقة المضاءة بالطيف الأخضر. 

- التفسير = تجمع البكتيريا في المناطق المضاءة بالاطياف الحمراء - الزرقاء - البنفسجية - الصفراء - البرتقالية وذلك يعود لوفرة الأوكسجين على مستوى هذه المناطق بينما تنعدم هذه البكتيريا لعدم وفرة الأوكسجين في منطقة الطيف الأخضر. 

- نتيجة = نستنتج ان نشاط التركيب الضوئي يتغير طول الموجة وأن الاشعاعات الطرفية أكثر فعالية في عملية التركيب الضوئي من الاشعاعات الوسطية. 

4- العلاقة بين طيف امتصاص اليخضور الخام وكيف نشاط التركيب الضوئي =

حسب الوثيقة 6 ص 77,

- تحليل المنحى = تكون شدة التركيب الضوئي كبيرة في ,منطقة الاشعاعات الطرفية تقل في منطقة الاشعاعات الوسطية وتكون منعدمة ,في منطقة الإشعاع الأخضر. 

- من خلال المقارنة بين طيف اليخضور الخام وكيف نشاط التركيب الضوئي نلاحظ أن المنحنيين متطابقين لأن الاشعاعات الأكثر امتصاصا من طرف اليخضور هي أكثر فعالية (نجاعة) في عملية التركيب الضوئي حيث نلاحظ أن الاشعاعات الأكثر امتصاصا هي الاشعاعات الطرفية أما الأقل امتصاصا هي الاشعاعات الوسطية وتنعدم في الاشعاع الأخضر .

 نتيجة = يقوم اليخضور بامتصاص الاشعاعات الأكثر فعالية (نجاعة ) في عملية التركيب الضوئي فهو لاقط للطاقة الضوئية ويقوم يتحويلها إلى طاقة كيميائية كامنة.

الملاحظة المجهرية للصانعات الخضراء =

حسب الوثيقة 7ص 77

- نلاحظ خلية نباتية تحتوي على أشكال قراصية (كروية) الشكل بها اصبغة خضراء وهي عبارة عن الصنانعات الخضراء. 

النتيجة = نستنتج أن الصانعات الخضراء تحتوي على مادة اليخضور أذن فهي مقر عملية التركيب الضوئي.

 الخلاصة =

اليخضور هو تلگ الصبغة الخضراء المتواجدة في الصانعات الخضراء لخلايا النباتات اليخضورية. 

دوره هو امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية كامنة وتعتبر الخطوة الأولى والاساسية لانطلاق عملية التركيب الضوئي والتي تنتهي بتركيب المادة العضوية.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...