موقع المساعد الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات اللغه والادب

سُئل نوفمبر 11، 2019 في تصنيف حل المواد الدراسية المتوسطة بواسطة مجهول

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات اللغه والادب 

نبذة مختصرة عن احد الاعلام السابقين 

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات لغتي الخالدة 

بكل ود واحترام أعزائي الزوار يسرنا ان نقدم لكم من خلال منصة موقع المساعد الشامل حل الكثير من الأسئلة التعليمية ونقدم لكم : بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات اللغه والادب 

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات اللغه والادب 

الحل :

الفرزدق 

الفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة الدرامي التميمي وكنيته أبو فرأس ([[38هـ]/ 658م ـ 110هـ / 728).ولد في البصرة ويعود نسبه الى سلاله مضر بن نزار من تميم في نجد في جزيرة العرب. شاعر من النبلاء وعظيم الأثر في اللغة وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه. 

ثقيل لقبح ودمامة، إذ كان وجهه كالرغيف المحروق. 

نزلة الفرزدق

الفرزدق من شعراء العراق شعراء الطبقة الأولى، وهو وابوه قثراء من نبلاء قومه وسادتهم بنو تميم ومن اكثر الشعراء ،يقال انه لم يكن يجلس لو جبة وحده ابدا، وكان يجير من استجار بقبر ابيه، وجده صعصعة كان محيي الموؤودات وهن البنات التي كانت تدفن قبل الاسلام في الجاهلية، وكان الفرزدق كثير الهجاء ، اذ انه اشتهر بالنقائض التي بينه وبين جرير الشاعر حيث تبادل الهجاء وهو جرير طيلة نصف قرن حتى توفي جرير سنة 732م. تنقل بين الامراء والولاة يمدحهم ثم يهجوهم ثم يمدحهم. 

انتهى تبادل الهجاء بينه وبين جرير عند وفاة الفرزدق وليس وفاة جرير حيث انه كانت وفاة الفرزدق قبل وفاة جرير ورثاء في قصيدة. 

رثاء جرير للفرزدق

 لعمري لقد اشجى تميما وهدها على نكبات الدهر موت الفرزدق عشية راحوا للفراق بنعشه الى جدث في هوة الارض معمق. 

مما قاله في التفاخر وتحدى به جرير

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...